التجارة الإلكترونية وضريبة القيمة المضافة في الإمارات، الدليل الكامل -عبدلله الملا لتدقيق والمحاسبة - دبي
مرحبًا بكم في شركة عبد الله الُملا للمحاسبة والتدقيق المحاسبي

المدونات

...
2022/08/04

التجارة الإلكترونية وضريبة القيمة المضافة في الإمارات، الدليل الكامل

تعد ضريبة القيمة المضافة واحدة من أكبر التحديات التي تواجهها شركات التجارة الإلكترونية في الإمارات العربية المتحدة. فهم يقومون بتحصيل الضريبة من عملائهم ثم إيداعها لدى الحكومة. وهذا يتطلب معرفة في محاسبة التجارة الالكترونية.

ومع ذلك، يعد هذا أحد أكثر قوانين الضرائب تعقيدًا. يمكن أن يؤدي القيام بذلك بشكل خاطئ إلى فرض غرامات وعقوبات وحتى عقوبة السجن.
قبل التفكير في ممارسة الأعمال التجارية في الإمارات العربية المتحدة، تحتاج إلى معرفة المزيد عن ضريبة القيمة المضافة من منظور ضريبي. إذا كنت ترغب في التعرف على القوانين المتعلقة بالتجارة الإلكترونية في الإمارات العربية المتحدة، فهذه المقالة مناسبة لك.

كيف تعمل ضريبة القيمة المضافة في الإمارات العربية المتحدة؟

ضريبة القيمة المضافة هي نوع من الضرائب غير المباشرة التي فرضتها الدولة في الإمارات عام 2018. والطريقة التي تعمل بها هذه الضريبة هي أن سعر المنتج أو الخدمة لا يقتصر على السعر الذي نراه على الرف، ولكنه ناتج عن مجموع عدة تكاليف.

تشمل هذه التكاليف قيمة مضافة. على سبيل المثال، إذا اشتريت منتجاً مقابل 100 درهم وكانت تكلفته 100 درهم في أحد المتاجر، هذا يعني سيتم إضافة 20 درهمًا من الضرائب أو العمولات عليه، ليصبح السعر النهائي هو 120 درهمًا إماراتيًا.

التجارة الإلكترونية على أمازون

بصفتك بائعًا محليًا، بموجب قوانين ضريبة القيمة المضافة في دولة الإمارات العربية المتحدة، قد يُطلب منك إما التسجيل إلزاميًا أو القيام بذلك طواعية. إذا كنت مسجلاً في ضريبة القيمة المضافة، فيجب عليك تزويد أمازون بالرقم الضريبي الخاص بك.

في الإمارات العربية المتحدة، تطلب الحكومة من البائعين المقيمين دفع ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5٪ على كل سلعة تُباع على أمازون. هذا يعني أنه إذا كانت تكلفة السلعة 100 درهم، وقمت ببيعها بمبلغ 111 درهمًا، فإنك تدفع 5 دراهم للحكومة كضريبة على القيمة المضافة.

إذا كان عملك خاضعًا لسلطة الضرائب الفيدرالية، فيمكنك تحميل بطاقة الهوية الخاصة بك. ولكن إذا لم تكن مسجلاً، فسوف تدفع ضريبة القيمة المضافة على كل عنصر تشتريه على المنصة.

وهذا ينطبق على جميع المنتجات الإلكترونية، مثل الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة. الاستثناء الوحيد هو الكتب التي ليس لديها أي ضريبة قيمة مضافة من قبل الشركات المصنعة ولكنها لا تزال خاضعة لضرائب أخرى.

تخضع الأعمال التجارية غير القائمة التي تبيع البضائع في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى حد تسجيل ضريبة القيمة المضافة الصفرية. سيصبح التسجيل في ضريبة القيمة المضافة ساري المفعول من تاريخ بدء المبيعات في الإمارات العربية المتحدة.

تقع على عاتق كل بائع في سوق أمازون مسؤولية التأكد من امتثاله لضريبة القيمة المضافة. حيث يجب عليك طلب المشورة المهنية إذا لم تكن متأكدًا من التزاماتك بموجب قوانين ضريبة القيمة المضافة.

التجارة الإلكترونية على نون

نون هو موقع إلكتروني للتسوق على الإنترنت تأسست شركة نون للتجارة الإلكترونية في عام 2016 بتمويل من صندوق الاستثمارات العامة السعودي.

إنها منصة للتجارة الإلكترونية تتيح للتجار وأصحاب الأعمال بيع منتجاتهم عبر الإنترنت. الشركة هي شركة تابعة للفطيم ولديها أكثر من 50 موظفًا. وصل عدد مستخدميها في 2018 الى أكثر من 15 مليون مستخدم.

لن تحتاج التسجيل في ضريبة القيمة المضافة، لممارسة الأعمال التجارية في نون كل ما عليك فعله هو استكمال نموذج الإقرار. نتيجة لذلك، سوف يفرضون ضريبة القيمة المضافة على جميع المعاملات التي تجريها كمورد.

تظهر ضريبة القيمة المضافة في سعر جميع السلع والخدمات المتاحة للمستخدمين المسجلين في الضريبة. في حين المستخدمين غير المسجلين في ضريبة القيمة المضافة يمكنهم استثناء ضريبة القيمة المضافة من خيارات الأسعار الخاصة بهم.

التجارة الإلكترونية على Shopify

Shopify هو تطبيق برمجي يتيح لك إنشاء متجرك عبر الإنترنت. يمكنك استخدامه لبيع المنتجات عبر الإنترنت وتلقي المدفوعات، عن طريق ال PayPal وبطاقات الإئتمان.

يقوم بفرض ضريبة القيمة المضافة على المبلغ الإجمالي المدفوع لطلب، بما في ذلك الشحن والضرائب. Shopify لا تفرض ضريبة القيمة المضافة على سعر المنتجات الفردية في الطلب.

Shopify يجمع ضريبة القيمة المضافة في وقت الطلب ويخصمها من بلد إقامة العميل. المبلغ المخصوم يعكس السعر الحالي.

بالنتيجة
تنمو التجارة الإلكترونية في دولة الإمارات العربية المتحدة ومعها الحاجة إلى فهم جميع اللوائح المتعلقة بضريبة القيمة المضافة والالتزام بها.
إذا كنت تتطلع إلى بدء عمل تجاري إلكتروني في الإمارات العربية المتحدة، فأنت بحاجة أولاً إلى التسجيل والحصول على رقم صالح لضريبة القيمة المضافة.
بمجرد حصولك على رقم ضريبة القيمة المضافة، ستكون ملزمًا قانونًا بتحصيل وتحويل ضريبة القيمة المضافة على جميع السلع الخاضعة للضريبة التي تبيعها في الإمارات العربية المتحدة. هذا هو المكان الذي يأتي فيه دور الخبراء في عبدلله الملا لتدقيق والمحاسبة.
نحن نضمن لك اتباع جميع اللوائح وعدم الوقوع في أي مشكلة قانونية. لمزيد من المعلومات التفصيلية، تواصل معنا

فريق الخبراء

  • علي شمص

  • مدير التدقيق
  • عادل فرج

  • مدير الضرائب
  • فرح

  • مساعدة محاسبة والضرائب
  • سوهيب بشارات

  • مدقق مالي ومدير الضرائب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ثلاثة × 1 =

ZH-CN EN FR
ابدأ المحادثة
1
هل تحتاج مساعدة؟
السلام عليكم
كيف نستطيع مساعدتك؟