الضريبة الانتقائية في الإمارات - عبدلله الملا لتدقيق والمحاسبة - دبيعبدلله الملا لتدقيق والمحاسبة - دبي
مرحبًا بكم في شركة عبد الله الُملا للمحاسبة والتدقيق المحاسبي

المدونات

...
2020/04/20

الضريبة الانتقائية في الإمارات

في الإمارات العربية المتحدة، تم فرض ضريبة انتقائية على منتجات التبغ والتبغ ومشروبات الطاقة والمشروبات الغازية. اختارت الأمة فرض ضريبة انتقائية على جميع السجائر الإلكترونية والسوائل الإلكترونية والمشروبات المحلاة التي وقعت وصدقت في كانون الثاني (يناير) الماضي. مع هذا التنفيذ، لوحظ تغيير كبير في الشركات التي تنتج أو تزود أو تصدر مثل هذه السلع.

بذلت هيئة الضرائب الفيدرالية في الإمارات العربية المتحدة جهدًا وأعلنت عن إجراء جديد تمامًا للتسجيل ودعت الشركات المعنية إلى تسجيل منتجاتها في نظام اتفاقية التجارة الحرة.

لطالما كان أسلوب الحياة الصحي مصدر قلق رئيسي لحكومة الإمارات العربية المتحدة، ومن خلال هذا البرنامج، من المنطقي توقع الوقاية من الأمراض الناشئة عن استهلاك المشروبات المحلاة ومنتجات التبغ. وبحسب ما نقلته الأمانة العامة لمجلس الوزراء “يأتي القرار لدعم جهود حكومة الإمارات في تعزيز الصحة العامة والوقاية من الأمراض المزمنة المرتبطة مباشرة باستهلاك السكر والتبغ”.

وعليه يتم تطبيق الضريبة على النحو التالي:

يتم فرض ضريبة انتقائية بنسبة 100٪ على جميع منتجات التبغ. جميع أجهزة ومعدات التدخين الإلكترونية، وكذلك جميع السوائل المستخدمة في أجهزة التدخين الإلكترونية، بغض النظر عن محتوى النيكوتين فيها سيتم فرض ضرائب عليها.
سيتم فرض ضريبة انتقائية بنسبة 50٪ على أي منتج مضاف إليه السكر أو مواد التحلية الأخرى التي قد تكون أو لا تكون في شكل مشروبات. يمكن أن يكون في شكل مركز أو مسحوق أو مستخلص أو أي نوع من المنتجات التي يمكن تحويلها إلى مشروب.

ملاحظة: لا تزال الهيئة تعفي بعض المشروبات من نطاق الضريبة الانتقائية.

فيما يلي المشروبات المستبعدة:

  1. المشروبات الجاهزة للشرب والتي لا تقل عن 75٪ من الحليب أو بدائل الحليب.
  2. أغذية الأطفال المغذية أو تركيبات الأطفال.
  3. يحتاج النظام الغذائي الخاص إلى مشروبات يتم معالجتها أو صياغتها خصيصًا لتلبية متطلبات غذائية معينة والتي قد تكون ضرورية بسبب حالة جسدية أو فسيولوجية.
  4. المشروبات ذات الاستخدامات الطبية الخاصة التي يتم معالجتها وتقديمها خصيصًا لإدارة النظام الغذائي للمرضى ويمكن استخدامها فقط تحت إشراف طبي.

يتعين على الشركات أو الأشخاص التسجيل في الضريبة الانتقائية التي تمارس النشاط التالي:

  1. استيراد السلع الانتقائية.
  2. إنتاج السلع الانتقائية.
  3. تحرير البضائع من منطقة محددة بضريبة الإنتاج.
  4. تخزين البضائع الانتقائية، في بعض الحالات.
  5. أمناء المستودعات، في حالات معينة.

ومن ثم، فإن المستوردين والمنتجين والمخازن وأمناء المستودعات، وما إلى ذلك، الذين يتعاملون مع أجهزة التدخين الإلكترونية والسوائل المستخدمة في مثل هذه الأجهزة إلى جانب المشروبات المحلاة، يحتاجون إلى التسجيل في نظام الضريبة الانتقائية. يمكن أن يؤدي عدم التسجيل خلال الفترة الزمنية المحددة إلى غرامات وعقبات أخرى مختلفة.

يتعين على الشركات مراقبة التطورات الإضافية في الضريبة الانتقائية على معايير وإجراءات تطبيق الضريبة على المنتجات.

سنكون في عبدلله الملا لتدقيق والمحاسبة مسرورين لمساعدتك في أي استفسارات تتعلق بعملك
يمكنك التواصل معنا على:

البريد الإلكتروني: info@amaudit.ae
هاتف: +971 52881 2611

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

4 × 5 =

ZH-CN EN FR