المادة الاقتصادية ذات الصلة وانعكاساتها في دولة الإمارات - عبدلله الملا لتدقيق والمحاسبة - دبيعبدلله الملا لتدقيق والمحاسبة - دبي
مرحبًا بكم في شركة عبد الله الُملا للمحاسبة والتدقيق المحاسبي

المدونات

...
2020/06/07

المادة الاقتصادية ذات الصلة وانعكاساتها في دولة الإمارات

قبل: فراز الزبير

لماذا قدمت دولة الإمارات العربية المتحدة لوائح المواد الاقتصادية (ESR)؟

قدمت دولة الإمارات العربية المتحدة لوائح المواد الاقتصادية (“ESR”) بموجب التزامها كعضو في إطار منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (“OECD”) بشأن تآكل القاعدة وتحويل الأرباح (“BEPS”). ولهذه الغاية، تم تقديم قرار مجلس الوزراء رقم 31 لعام 2019 مع إصدار اللوائح والإرشادات الرسمية لحكومة الإمارات العربية المتحدة أيضًا.

تم تقديم هذه الخطوة سارية المفعول لضمان أن تلك الكيانات الإماراتية التي تقوم بأنشطة معينة لا تجتذب بشكل مصطنع أرباحًا لا تتناسب مع الأنشطة الاقتصادية التي تتم في دولة الإمارات العربية المتحدة. يتعين على الشركات ذات الصلة الحفاظ على “وجود اقتصادي” مناسب في دولة الإمارات العربية المتحدة بالنسبة للأنشطة التي تقوم بها.

ما هي أول سنة مالية يتم الإبلاغ عنها؟

تنطبق اللوائح على السنوات المالية التي تبدأ في أو بعد 1 يناير 2019. لذلك، ساري المفعول بالنسبة لشركة الإمارات العربية المتحدة التي تغطي سنتها المالية 1 يناير 2019 – 31 ديسمبر 2019، ستكون الفترة الأولى الخاضعة للتقييم هي 1 يناير 2019 – 31 ديسمبر 2019.

وبالمثل، بالنسبة لشركة إماراتية اعتبارًا من 1 مايو 2019 إلى 30 أبريل 2020 هي السنة المالية، ستكون الفترة الأولى الخاضعة للتقييم هي 1 أبريل 2019 – 30 أبريل 2020. وفي الواقع، يجب تغطية فترة 12 شهرًا.

تم إدراج الإمارات العربية المتحدة في القائمة السوداء للاتحاد الأوروبي في مارس 2019 لأنها فشلت في الامتثال للوائح المواد الاقتصادية. لمواجهة ذلك، قدمت الإمارات العربية المتحدة ESR، والذي يتماشى بشكل مباشر مع السلطات الضريبية الأخرى على مستوى العالم.

كان إصدار لوائح المواد الاقتصادية في 30 أبريل 2019 (اللوائح)، والإصدار اللاحق للإرشادات الخاصة بتطبيق اللوائح في 11 سبتمبر 2019، شرطًا لإزالة دولة الإمارات العربية المتحدة من القائمة السوداء للاتحاد الأوروبي في 10 أكتوبر. 2019.

نطاق ESR

المرخص له (التعريف)
شخص طبيعي مرخص له من قبل سلطة / سلطات الترخيص المختصة في الدولة لممارسة نشاط ذي صلة في الدولة الاعتبارية الشخص المعتمد من قبل سلطة / سلطات الترخيص المختصة في الدولة للقيام بنشاط ذي صلة في الدولة باستثناء الشركة التجارية التي عقدت على الأقل 51٪ من الحكومة الفيدرالية – حكومة الإمارات – هيئة حكومية، أو أي هيئة منها

  1. على من تنطبق اللوائح؟
    تنطبق اللوائح على جميع الشركات والفروع والشراكات وغيرها من أشكال الأعمال الإماراتية الداخلية والخارجية في دولة الإمارات العربية المتحدة (يشار إليها باسم التراخيص).
  2. من المستثنى من أحكام اللائحة؟
    المرخص لهم الذين تمتلك فيها الحكومة الفيدرالية لدولة الإمارات العربية المتحدة، أو حكومة أي إمارة، أو أي هيئة أو هيئة حكومية وطنية أو على مستوى الإمارة ما لا يقل عن 51٪ من ملكية الأسهم المباشرة أو غير المباشرة، لا يخضعون للوائح ESR.
    وتجدر الإشارة إلى أنه إذا لم يزاول المرخص له نشاطا ذا صلة أو أجرى نشاطا ولكن لا يدر أي دخل، فسيتم اعتبار المرخص له معفيًا. ومع ذلك ، سيظل المرخص له بحاجة إلى تقديم إشعار.
  3. ما هي الأنشطة ذات الصلة؟
    تعتبر الأنشطة التالية ذات صلة لأغراض الإيداع:

    • (أ) الأعمال المصرفية.
    • (ب) شركات التأمين.
    • (ج) أعمال إدارة صناديق الاستثمار.
    • (د) أعمال التأجير التمويلي.
    • (هـ) عمليات المقر.
    • (و) الشحن.
    • (ز) عمليات الشركة القابضة.
    • (ح) عمليات الملكية الفكرية.
    • (ط) مراكز التوزيع والخدمات.
      من الأهمية بمكان مراعاة الأنشطة الفعلية التي يقوم بها المرخص له. ومن ثم ، لا يهم ما إذا كانت الأنشطة المذكورة أعلاه تظهر في الرخصة التجارية للمرخص له أم لا. سيتم اتباع نهج المحتوى على الشكل لتحديد ما إذا كان المرخص له خاضعًا للوائح.
      يمكن العثور على مزيد من المعلومات حول كل من الأنشطة ذات الصلة في الدليل:
      https://www.mof.gov.ae/en/lawsAndPolitics/C CabinetResolutions/Pages/ministerial-decision-215-year-2019-.aspx
  4. ما هو الغرض من الإخطار؟
    الغرض من هذا الإخطار هو تزويد الهيئة التنظيمية بمعلومات أولية معينة عن المرخص له وأنشطته في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهو شرط أساسي لتقديم عائد مادة اقتصادية للفترة المشمولة بالتقرير (عند الاقتضاء).
  5. هل يمكن تقديم إشعار واحد لعدة مرخص لهم؟
    لا ، يجب على كل مرخص له تقديم إشعار المواد الاقتصادية ككيان واحد، بغض النظر عن مكانته كجزء من مجموعة موحدة للأغراض المحاسبية.
  6. كيف يجب تقديم الإخطار؟
    يمكن تقديم إشعار المواد الاقتصادية من خلال بوابة CRM. التدفق كما هو موضح أدناه:
    تسجيل الدخول في بوابة CRM -> الخدمات -> خدمات الترخيص -> نموذج تنظيم المواد الاقتصادية (نموذج إخطار ESR).
  7. ماذا يحدث إذا لم يقدم المرخص له إخطارًا بالرغم من أنه ملزم بذلك؟
    قد يؤدي عدم الامتثال لالتزام تقديم ESR قبل الموعد النهائي إلى تعريض المرخص له لعقوبات تتراوح من 10،000 درهم إلى 50،000 درهم.

بمن يجب أن تتصل إذا كانت هناك أسئلة أخرى؟
يمكن الحصول على مزيد من المعلومات من موقع وزارة المالية (https://www.mof.gov.ae/en/StrategicPartnerships/Pages/ESR.aspx)

فريق الخبراء

  • علي شمص

  • مدير التدقيق
  • عادل فرج

  • مدير الضرائب
  • فرح

  • مساعدة محاسبة والضرائب
  • سوهيب بشارات

  • مدقق مالي ومدير الضرائب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

1 × خمسة =

ZH-CN EN FR
ابدأ المحادثة
1
هل تحتاج مساعدة؟
السلام عليكم
كيف نستطيع مساعدتك؟