تأثير قواعد تسعير التحويل على ضريبة الشركات في الإمارات العربية المتحدة -عبدلله الملا لتدقيق والمحاسبة - دبي
مرحبًا بكم في شركة عبد الله الُملا للمحاسبة والتدقيق المحاسبي

المدونات

...
2022/10/05

تأثير قواعد تسعير التحويل على ضريبة الشركات في الإمارات العربية المتحدة

التسعير التحويلي هو مصطلح يستخدم لوصف كيفية تقييم المعاملات داخل وبين الشركات. سنساعدك في هذا المقال على اكتساب فهم أساسي لقوانين تسعير التحويل.

سيدخل نظام ضريبة الشركات الجديد الذي يتضمن مخطط تسعير التحويل حيز التنفيذ في دولة الإمارات العربية المتحدة في يونيو 2023.

تخضع المعاملات التي تشمل الأطراف المرتبطة والأطراف ذات الصلة لقيود تسعير التحويل وقوانين الضرائب. وقد تكون التداولات محلية وعالمية.

 

تأثير قواعد تسعير التحويل على ضريبة الشركات في الإمارات العربية المتحدة

سيشمل قانون ضريبة الشركات في الإمارات العربية المتحدة تشريعات تسعير التحويل مع تقنيات تسعير التحويل المختلفة، والوثائق السنوية الصارمة، والعقوبات الشديدة لعدم الامتثال.

للتأكد من أن معاملات الأطراف ذات الصلة تظهر أسعارًا مستقلة، يجب على دافعي الضرائب استخدام مفهوم التجارة الحرة. حيث يمثل هذا السعر تكلفة السوق للسلعة أو الخدمة المعنية.

يجب على الشركات العاملة في دولة الإمارات العربية المتحدة الالتزام بمعايير التوثيق ولوائح تسعير التحويل التي وضعتها إرشادات تسعير التحويل الخاصة بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

 

أحدث الملاحظات

على الرغم من أن مجموعات الإمارات العربية المتحدة تشارك بشكل متكرر في خدمات المبيعات والتمويل بين الشركات الشقيقة، في الماضي، لم يكن التعويض عن هذه الأنشطة أولوية قصوى لأنه من المحتمل أن يتم حذف المعاملات عند التوحيد المالي.

يجب أن تتم المعاملات بين الشركات الشقيقة على أسس تجارية وأن تكون مدعومة بشكل عام بمستندات كافية بموجب النظام الضريبي الجديد الذي سيتم تنفيذه.

سيتم فرض قوانين ضريبية صارمة، وبالتالي يجب على الشركات تقييم إعداداتها الحالية والنظر في كيفية تأثير سياسة ضريبة الشركات على المعاملات المحلية والدولية.

 

ما هو سعر طول الذراع؟

ALP هو السعر الذي سيتم دفعه إذا تمت المعاملة بين طرفين مستقلين وغير مرتبطين ، حيث يكون المقابل تجاريًا بحتًا.

 

وثائق تسعير المعاملات:

تتضمن الوثائق وفقًا لإرشادات تسعير التحويل الخاصة بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الملف الرئيسي والملف المحلي وتقرير الدولة. وهذا يكون حسب الدولة (CbCR).

 

نظرة عامة على CbCR في الإمارات العربية المتحدة

متطلبات

  • ملء CbCR: 12 شهرًا من نهاية السنة المالية للمؤسسة متعددة الجنسيات.
  • ملء إخطار الشركات متعددة الجنسيات: اليوم الأخير من السنة المالية للشركة متعددة الجنسيات.

القابلية للتطبيق

  • الإيرادات> 3.15 مليار درهم.
  • تبدأ السنة المالية في الأول من يناير 2019 أو بعد ذلك التاريخ.
  • مطلب تقرير/ إخطار الشركات متعددة الجنسيات ينطبق على الشركات متعددة الجنسيات مع الكيان الأم النهائي في الإمارات العربية المتحدة.

 

العقوبات والغرامات

  • أربعة أنواع من العقوبات الإدارية.
  • النطاق: 100،000 درهم إماراتي – 1،000،000 درهم إماراتي.
  • غرامة إضافية: 10،000 في اليوم بحد أقصى 250،000 درهم إماراتي في حالة التأخير في تقديم ملفات.

 

علاقات التبادل

  • تفعيل 56 اتفاقية سلطة مختصة متعددة الأطراف مُقدّمة من الشركات متعددة الجنسيات لمشاركة التقارير المُقدّمة من الشركات متعددة الجنسيات.
  • الاختصاص القضائي غير المتبادل وعلى هذا النحو لن يتلقى تقارير الشركات متعددة الجنسيات.

 

تأثير واسع النطاق

مع التغييرات الجديدة، يكون تحديد المعاملات غير الملموسة، مثل القروض، أكثر صعوبة في ذلك، ولكن يمكن بسهولة تسجيل المعاملات الملموسة وتتبعها مقابل أسعار السوق العادية. ونتيجة لذلك، سيكون مبدأ “طول الذراع” جزءًا من كل معاملة تغطيها سياسة تسعير التحويل في دولة الإمارات العربية المتحدة. وفقًا لذلك، يجب إجراء المعاملات التجارية التي تشمل الأطراف ذات الصلة في نفس الظروف مثل تلك التي تنطوي على أطراف غير مرتبطة ويجب تسجيلها.

 

التأثير على الأعمال ذات الفروع المتعددة

تحتاج الشركات ذات الفروع المتعددة إلى تغيير بعض أنشطتها للامتثال لمتطلبات التسعير التحويلي بسبب بروزها غير المتناسب في المنطقة ولأنها تشكل الجزء الأكبر من شركات القطاع الخاص.

عادةً ما تعمل الشركات العائلية الإقليمية معًا لمساعدة بعضها البعض واستخدام علاقاتها مع المجتمع لتعزيز بيئة أعمال مفيدة. قد يُنظر إلى تقديم شروط مواتية لشركة متصلة على أنه تآكل أساسي أو تحويل للأرباح بموجب الإطار الضريبي الجديد للشركات، على الرغم من أن الشركات لم تستخدم هذه التقنيات لتجنب التنظيم، وفقًا للخبراء.

 

الاحتمالات المستقبلية

تتمتع المنظمات بخيار إنشاء مجموعة ضريبية، مما يسمح للمؤسسات الفرعية بأن تُعتبر كيانًا واحدًا خاضعًا للضريبة. ومع ذلك، لم تتردد حكومة الإمارات العربية المتحدة في التأكيد على أن الشركات الإقليمية التي لديها الحد الأدنى من الخبرة في أنظمة ضرائب الشركات يجب أن تستمر في استخدام إجراءات محاسبية منتظمة للبقاء في حالة امتثال.

ستغير الضريبة المفروضة على الشركات كيفية عمل الشركات من منظور قانوني ومحاسبي، ولكن من المتوقع أن يساعد تقديمها في مناخ الأعمال. ويشمل ذلك السماح بإنشاء المؤسسات الضريبية والحفاظ على الإعفاءات الضريبية المقدمة لشركات المنطقة الحرة.

 

كيف يمكن لشركة عبدلله الملا أن تساعدك؟

على الرغم من أن إدخال قانون الشركات جديد على الجميع، فإن عبدلله الملا لتدقيق والمحاسبة مختصة في هذا المجال وكل ما يتعلق بالضرائب. سنكون سعداء لمساعدة شركتك خلال العصر الجديد. يمكن أن تساعد خدماتنا المحاسبية شركتك في تحديد أسعار التحويل وحسابات ضريبة الشركات التي تطلبها وزارة المالية. قد يكون الأمر صعبًا ولكننا هنا لدعمك والوقف بجانبك أثناء مواجهتك له.

فريق الخبراء

  • ساندي باني

  • مدققة مالية محترفة
  • عادل فرج

  • مدير الضرائب
  • محمد أحمد

  • مساعد محاسبة والضرائب
  • سوهيب بشارات

  • مدقق مالي ومدير الضرائب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

17 − 3 =

ZH-CN EN FR
ابدأ المحادثة
1
هل تحتاج مساعدة؟
السلام عليكم
كيف نستطيع مساعدتك؟