نظرة شاملة عن ضريبة القيمة المضافة في الإمارات - عبدلله الملا لتدقيق والمحاسبة - دبيعبدلله الملا لتدقيق والمحاسبة - دبي
مرحبًا بكم في شركة عبد الله الُملا للمحاسبة والتدقيق المحاسبي

المدونات

...
2022/08/11

نظرة شاملة عن ضريبة القيمة المضافة في الإمارات

بدأ تطبيق ضريبة القيمة المضافة في دولة الإمارات العربية المتحدة في 1 يناير 2018 وهي ضريبة غير مباشرة بنسبة 5%. تفرض على جميع السلع والخدمات التي يتم توريدها في كل مرحلة من مراحل سلسلة التوريد. يعتبر المستهلك النهائي هو من يتحمل تكلفة هذه الضريبة وتقوم الشركات باحتساب وتحصيل هذه الضرائب لصالح الدولة.

 

تحصيل ضريبة القيمة المضافة في الإمارات

على الأعمال توثيق إيرادات وتكاليف أعمالها بالإضافة إلى ضريبة القيمة المضافة المرتبطة بتلك الإيرادات والتكاليف. ستقوم الأعمال المسجلة لغايات الضريبة بفرض ضريبة القيمة المضافة. على جميع عملائهم وفقاً للنسبة الضريبية السائدة. كما يدفعون ضريبة القيمة المضافة على قيمة السلع والخدمات التي يقومون بشرائها من الموردين. والفارق بين الضريبة التي يتم تحصيلها والتي يتم دفعها هي التي يتم سدادها إلى الحكومة أو استردادها منها.

تشكل ضريبة القيمة المضافة مصدر دخل جديد للدولة. يساهم في ضمان استمرارية توفير الخدمات الحكومية عالية الجودة في المستقبل. كما سيساعد هذا المصدر على المضي قدماً نحو تحقيق رؤية دولة الإمارات. المتمثلة في خفض الاعتماد على النفط وغيره من المنتجات الهيدروكربونية كمصادر أساسية للإيرادات.

 

أثر الضريبة على الحياة المعيشية

تأثرت كلفة المعيشة بشكل ضئيل بعد تطبيق الضريبة، حيث تفاوتت هذه الزيادة مع تفاوت نمط حياة الأفراد وسلوكهم الإنفاقي. فإذا كانت نفقاتك تتركز في المقام الأول على السلع المستثناة من ضريبة القيمة المضافة مثلاً، فإنك لن تلحظ على الأرجح زيادة كبيرة في تكلفة المعيشة.

من ناحية أخرى، ستعتمد معاملة ضريبة القيمة المضافة للعقارات على كونها تجارية أو سكنية، حيث ستخضع توريدات العقارات التجارية (البيع أو الإيجار) للنسبة الأساسية من ضريبة القيمة المضافة ال 5%.

سيتم إعفاء العقارات السكنية من ضريبة القيمة المضافة بشكل عام، وهذا يضمن بأن لا تشكل ضريبة القيمة المضافة تكلفة غير قابلة للاسترداد للأشخاص الذين يشترون ممتلكات خاصة بهم.

 

آلية التسجيل في ضريبة القيمة المضافة

على الأعمال التسجيل في ضريبة القيمة المضافة إذا كانت توريداتها الخاضعة للضريبة ووارداتها من الخارج تجاوز حد التسجيل الإلزامي 375000 درهم، وعلاوة على ذلك، تستطيع الأعمال التسجيل في ضريبة القيمة المضافة اختيارياً إذا كانت توريداتها الخاضعة للضريبة ووارداتها من الخارج أقل من حد التسجيل الإلزامي ولكن تتجاوز حد التسجيل الاختياري 187000 درهم.

هذا ويجوز لأي أعمال التسجيل اختيارياً إذا تجاوزت مصاريفها حد التسجيل الاختياري. حيث وضعت هذه الفرصة للتسجيل اختيارياً لتمكين الأعمال المبتدئة والتي ليس لديها إيرادات التسجيل في ضريبة القيمة المضافة.

 

تقديم الإقرارات الضريبية

يتعين على الخاضع للضريبة تسليم إقرارات ضريبة القيمة المضافة للهيئة الاتحادية للضرائب على أساس دوري (كل 3 أشهر أو فترة أقصر في حال قررت الهيئة ذلك) خلال 28 يوماً من انتهاء الفترة الضريبية وفقاً لإجراءات المحددة في التشريعات الضريبية مع الأخذ بالعلم أنه يتم تقديم الإقرارات الضريبية الكترونياً باستخدام نظام الخدمات الالكترونية.

 

دور الخبراء في مساعدة الأعمال

هنا يأتي دور عبدلله الملا لتدقيق والمحاسبة، فنحن وكلاء ضريبيون معتمدون من الهيئة الاتحادية للضرائب، نملك فريق من الخبراء المدربين والجاهزين للمساعدة وتوجيه عملك نحو الطريق الصحيح والقيام بكافة الالتزامات الضريبية بالنيابة عنك سواء التسجيل، الاسترجاع أو الإقرار الضريبي، فلا تتردد بالتعرف على فريقنا والتواصل معنا.

فريق الخبراء

  • علي شمص

  • مدير التدقيق
  • عادل فرج

  • مدير الضرائب
  • فرح

  • مساعدة محاسبة والضرائب
  • سوهيب بشارات

  • مدقق مالي ومدير الضرائب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

7 + 15 =

ZH-CN EN FR
ابدأ المحادثة
1
هل تحتاج مساعدة؟
السلام عليكم
كيف نستطيع مساعدتك؟