متطلبات الامتثال مكافحة غسل الأموال لدى صياغ الذهب في الإمارات العربية المتحدة -عبدلله الملا لتدقيق والمحاسبة - دبي
مرحبًا بكم في شركة عبد الله الُملا للمحاسبة والتدقيق المحاسبي

المدونات

...
2022/09/07

متطلبات الامتثال مكافحة غسل الأموال لدى صياغ الذهب في الإمارات العربية المتحدة

يتأثر اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل كبير بصناعات المعادن الثمينة والأحجار الكريمة والمجوهرات. لكنها تعمل أيضًا كجذب للنشاط غير القانوني والإجرام المالي. لذلك يجب على صياغ الذهب الحذر من الأعمال التي تمول الإرهاب وغسيل الأموال.

في هذا المقال نؤكد على العناصر التي تجعل قطاع المجوهرات عرضة لأعمال غسيل الأموال. سيتم سرد القوانين التي تتحكم في الامتثال لمكافحة غسل الأموال في دولة الإمارات العربية المتحدة. سنضع أيضًا الخطوط العريضة للمعايير التي يجب على صائغي المجوهرات الالتزام بها للالتزام بقوانين مكافحة غسل الأموال.

 

العوامل التي تتسبب في جعل صناعة المجوهرات أكثر عرضة للغرق في الأنشطة غير القانونية

قطاع المجوهرات عرضة للاستغلال من قبل المجرمين بسبب سمات متعددة. فلا يستطيع صياغ الذهب محاربة غسيل الأموال بنجاح إلا إذا كانوا يعرفون هذه العناصر وحصلوا على تدريب مناسب على مكافحة غسيل الأموال.

 

  • منتجات قطاع المجوهرات لها قيمة جوهرية عالية يمكن أن ترتفع مع مرور الوقت.
  • من السهل نقل المعادن الثمينة والماس والمجوهرات من مكان إلى آخر.
  • هناك طريقتان يمكن لغاسلي الأموال استغلال صياغ الذهب. في البداية، يمكنهم استغلالهم كوسيلة لإنتاج الأموال غير المشروعة. بالإضافة إلى ذلك، يمكنهم استخدامه لإخفاء مصادر دخل النشاط غير المشروع.
  • يمكن استخدام المجوهرات مباشرة كأموال من قبل أولئك الذين يقومون بغسل الأموال. يمكنهم أيضًا استخدامها بشكل غير مباشر عن طريق مبادلة قيمتها بعناصر مالية أخرى.
  • نظرًا لأن الإجراءات المختبرية ضرورية لمعاملات المجوهرات، فإن تتبع حركة المجوهرات والمعادن الثمينة يمثل تحديًا كبيراً.
  • هناك العديد من الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم في هذا القطاع. إن فهمهم لمخاطر مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب والعناية الواجبة اللازمة منخفض بشكل عام. ونتيجة لذلك، يضعف دفاعهم ضد مخططات غسيل الأموال وتمويل الإرهاب.
  • يعد بيع وشراء المعادن والأحجار الكريمة نشاطًا ثقافيًا شائعًا في بعض المناطق. هذا يجعل من الصعب التمييز بين المعاملات القانونية وغير القانونية.
  • تؤثر البيئات التنظيمية المتغيرة على المعاملات العالمية في دول مختلفة. في حين أن بعض الدول لديها لوائح صارمة، فإن البعض الآخر لديه قيود قليلة أو معدومة. بالإضافة إلى ذلك، لا تعطي بعض السلطات الأولوية للإشراف على كل معاملة وتنظيمها.

يعتبر قطاع المجوهرات مكانًا مرغوبًا فيه للانخراط في غسيل الأموال بسبب جميع العوامل المذكورة أعلاه. لذلك أدخلت حكومة الإمارات القواعد اللازمة لوقف هذه الأعمال. تتوافق هذه القواعد مع القواعد الدولية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

 

لائحة مكافحة غسل الأموال (AML) لصائغي المجوهرات في الإمارات العربية المتحدة

اللائحة الأساسية لمكافحة غسل الأموال في دولة الإمارات العربية المتحدة هي المرسوم بقانون رقم 2018 بشأن مكافحة غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب والمنظمات غير القانونية. ينص قرار مجلس الوزراء رقم 10 لسنة 2019 على أن تجار المعادن والأحجار الكريمة يخضعون لقانون مكافحة غسل الأموال.

يسرد قرار مجلس الوزراء الأعمال والمهن غير المالية المحددة. حيث تخضع جميعها، بما في ذلك تجار المعادن والمجوهرات والأحجار الكريمة، لسياسة مكافحة غسل الأموال. ويفرض القانون على الأعمال بحال تجاوزت معاملاتها قيمة 55000 درهم إماراتي. حيث يمكن أن تكون المعاملة في هذا السياق معاملة واحدة أو مجموعة من المعاملات المتصلة.

 

متطلبات الامتثال لمكافحة غسل الأموال (AML) لصائغي المجوهرات في الإمارات العربية المتحدة

يجب على صائغي المجوهرات كتابة سياسة مكافحة غسيل الأموال وإنشاء دليل لهذه السياسة يحدد الخطوات والإجراءات الوقائية لمنع غسيل الأموال.

يجب على صائغي المجوهرات وضع الاحتياطات اللازمة لإدارة وتقليل أخطار غسل الأموال وتمويل الإرهاب. يعد وضع سياسات وضوابط وإجراءات داخلية قوية وفعالة واحدة من الاستراتيجيات الحاسمة. حيث يجب عليك تقييم فعالية هذه السياسات وإجراء التحديثات اللازمة عند الحاجة.

يجب أن يتضمن دليل السياسة ما يلي:

  • العناية الواجبة تجاه العملاءCDD، EDD، SDD، بما في ذلك تقييمها وتحديثها والاعتماد على طرف ثالث. تحديد وتقييم أخطار غسل الأموال وتمويل الإرهاب.
  • مراقبة العملاء والمعاملات وكذلك الإبلاغ عن النشاط المشكوك فيه.
  • حوكمة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، بما في ذلك واجبات الإدارة العليا، وموظفي الامتثال والتدريب، والمراجعة المستقلة لتدابير التخفيف من المخاطر.
  • استيفاء متطلبات حفظ السجلات.

 

ابتكار هيكل حوكمة فعال

لكي تمتثل شركتك للوائح مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، يجب عليك إنشاء هيكل حوكمة. كما يجب عليك اختيار مسؤول امتثال مؤهل لهذا المنصب. وكذلك يجب أن يخضع أو تخضع للتدريب لإدارة برنامج مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وإعداد تقارير غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وتدريب الفريق وتطويره.

يجب عليك إبلاغ موظفيك بأنظمة وقواعد ومعايير مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب. يجب عليك إنشاء كتيب تدريب وتوزيعه على أعضاء الفريق المناسبين. لضمان تطوير المعرفة المناسب، يجب عليك أيضًا تقييم نجاح هذه الدورات التدريبية.

يتم استخدام تدقيق موثوق به يتم إجراؤه بشكل مستقل بانتظام لتقييم هيكل الحوكمة. سيتم فحص ملف أخطار السلع والخدمات والعملاء والأسواق المستهدفة خلال عملية التدقيق هذه.

 

نستنتج من ذلك

أن على صائغي المجوهرات الالتزام بمتطلبات مكافحة غسيل الأموال. حيث يمكنهم حماية أنفسهم بهذه الاحتياطات ضد المعاملات أو العمليات التجارية المشبوهة. ونتيجة لذلك، يمكنهم تقليل المخاطر المرتبطة بتمويل الإرهاب وغسيل الأموال بشكل أفضل.

يمكنهم أيضًا طلب المساعدة من مستشاري مكافحة غسل الأموال في الإمارات العربية المتحدة لتخطيط وتنفيذ أي من هذه الإجراءات. سيكون المستشار المحترف في مكافحة غسيل الأموال أكثر تأهيلًا لمساعدة تجار المجوهرات في اتخاذ الإجراءات المضادة المناسبة وذات الصلة. سيضمن المستشار اتخاذ الإجراءات في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب الخاصة بالصناعة.

 

كيف يمكن أن تساعد عبدلله الملا في الامتثال

في عبدلله الملا، لدينا خبراء يتعاملون مع خدمات الامتثال لمكافحة غسل الأموال. كما يمكن لفريقنا مساعدتك في تلبية جميع متطلبات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في الإمارات العربية المتحدة. إلى جانب تقديم خدمات الامتثال لمكافحة غسل الأموال التي تتجاوز الحدود الوطنية، فإننا نتأكد أيضًا من امتثالك للوائح مكافحة غسل الأموال العالمية.

يمكننا مساعدتك في:

  • إنشاء سياسات وإجراءات وضوابط داخلية لمكافحة غسل الأموال خاصة بالشركة وأفضل الممارسات لإدارة أعمالك بسلاسة.
  • انشاء قسمًا للامتثال لمكافحة غسل الأموال في مؤسستك يمكنه التعامل مع جميع الأنشطة المتعلقة بمكافحة غسل الأموال.
  • اختيار برنامج AML الذي يلبي احتياجات عملك ويضمن الامتثال.
  • تقديم تقييمات أخطار مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب السنوية إلى حكومة الإمارات العربية المتحدة.
  • توفير التدريب لموظفيك على “اعرف عميلك”، والفحص، وتوصيف المخاطر، والعناية الواجبة، و EDD ، وتقديم تقارير المعاملات المشبوهة.

فريق الخبراء

  • علي شمص

  • مدير التدقيق
  • عادل فرج

  • مدير الضرائب
  • فرح

  • مساعدة محاسبة والضرائب
  • سوهيب بشارات

  • مدقق مالي ومدير الضرائب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أربعة × ثلاثة =

ZH-CN EN FR
ابدأ المحادثة
1
هل تحتاج مساعدة؟
السلام عليكم
كيف نستطيع مساعدتك؟