دليل كامل لمحاسبة التجارة الإلكترونية في الإمارات العربية المتحدة -عبدلله الملا لتدقيق والمحاسبة - دبي
مرحبًا بكم في شركة عبد الله الُملا للمحاسبة والتدقيق المحاسبي

المدونات

...
2022/07/25

دليل كامل لمحاسبة التجارة الإلكترونية في الإمارات العربية المتحدة

يعتمد نجاح عملك على مدى وعيك المالي. لتحديد هذا، عليك أن تتعقب معاملاتك المالية، ببساطة وعليك القيام بالعمليات الحسابية الصحيحة.
التجارة الإلكترونية هي الشكل الجديد للتجارة واستجابة لمدى نمو الناس تكنولوجياً. تستخدم التجارة الإلكترونية الإنترنت كوسيلة للبيع والشراء. في الآونة الأخيرة، حدثت قفزة نوعية في التجارة الإلكترونية، ولعب وباء كورونا دورًا في ذلك.

تطلبت تدابير السلامة من الناس أن يتطوروا ويستثمرون في وسائل أخرى للبيع والشراء. كما فعلت الأعمال الأخرى في دولة الإمارات العربية المتحدة، فأساسيات المحاسبة هي ذاتها بالنسبة للتجارة الإلكترونية. لذا، يجب على البائعين الالتزام بهذه المتطلبات المحاسبية.

ومع ذلك، هناك بعض التحديات التي ينطوي عليها الأمر، لذلك قمنا في عبدلله الملا لتدقيق والمحاسبة بكتابة هذا الدليل إلى محاسبة التجارة الإلكترونية في الإمارات. فهو أمر ضروري، للقيام بالمتطلبات الإلزامية لمسك دفاتر الحسابات في دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

ما هي محاسبة التجارة الإلكترونية؟

التجارة الإلكترونية ليست بدعة تزول. اكتشف الناس الراحة في الحصول على المنتجات أو الخدمات عبر الهاتف أو أي جهاز آخر. هذا البديل التقليدي أظهر اتجاهًا تصاعدياً جديداً للتجارة، حيث بلغ المجموع 4.2 تريليون دولار المبلغ المحقق من التجارة الإلكترونية في عام 2021.

فإن محاسبة التجارة الإلكترونية هي جمع وتحليل وإعداد التقارير عن المعاملات المالية المتعلقة بالأعمال الخاصة بك. كما يشمل الالتزام بالبيانات المالية ذات الصلة ولوائح الامتثال التي وضعتها الحكومة. فالمعلومات التي تحصل عليها من هذا تعد عملية محاسبة التجارة الإلكترونية وهي أمر بالغ الأهمية لدعم وتخطيط أعمالك.

بدون محاسبة التجارة الإلكترونية، قد لا تتمكن من الحصول على صورة واضحة عن حركة عملك. بالإضافة إلى ذلك، سوف تكون مخالفًا لقوانين دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

ما الذي يجعل التجارة الإلكترونية صعبة في الإمارات؟

كما ذكرنا سابقًا، تعتبر المحاسبة إلزامية للمتاجر العادية، كذلك الأمر على متاجر الإلكترونية أيضا الاحتفاظ بدفاتر الحسابات. فالمتاجر الفعلية، يأتي العملاء إليها ويشترون المنتجات أو الخدمات. لذا، فإن الاحتفاظ بدفاتر الحسابات أمر سهل عندما تتلقى النقد بشكل مباشر ويمكن أن يضع وجهًا للنقد المذكور.

بالنسبة للتجارة الإلكترونية، فإن الوضع صعب لأنه ببساطة عندما يشتري العملاء منتجاتك أو الخدمات عبر الإنترنت، فإن الأموال تأتي من خلال قنوات دفع مختلفة. للبائعين، هذا يمكن أن يكون مربكًا، وينشأ التباساً، ويصعب عملية الاحتفاظ بدفتر الحسابات الإلزامي المطلوب في الإمارات. هذا هو أحد الأسباب التي تجعلك تحتاج إلى عبدلله الملا لتدقيق والمحاسبة. فهم لديهم الخبراء الذين يساعدوك في إدارة الشؤون المالية.

على الرغم من صعوبة تتبع مصدر الأموال، إلا أن متطلبات دولة الإمارات العربية المتحدة واضحة. بصفتك صاحب متجر إلكتروني، يجب عليك الالتزام بها. فكل ما عليك فعله تجميع، تنظيم وتحليل البيانات المالية.

 

الحصول على البيانات المالية

مرة أخرى، ناكد على الحاجة إلى محترف لإدارة بياناتك المالية فمثلاً الاحتفاظ بالمخزون يشكل جزءًا من البيانات المالية الصعبة. يضيف إصدار المخزون إلى المشكلة الحالية لتتبع الأموال دخول عملك عبر قنوات مختلفة. تنشأ مسألة المخزون من تتبع أي من متاجرك “باعت” المنتج حيث يمكن شحن منتجاتك من متاجر مختلفة.

معاملات التجارة الإلكترونية وضريبة القيمة المضافة مطلوبة في دولة الإمارات العربية المتحدة، فالبضائع المباعة محليًا أو المبيعات المحلية لها ضريبة قيمة مضافة بنسبة 5 ٪ عليها. هذه تبدو بسيطة، أليس كذلك؟ لأسف هذا ليس بالأمر السهل في هذا النوع من التجارة، فالبائع لا يبيع جميع البضائع محليا. يوجد البعض هناك يبيعه البائع لأشخاص في بلدان أخرى. يكمن التحدي الذي يواجه التاجر هو تحديد أي من منتجاته المباعة يتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5٪ عليها وأياها لا تطبق هنا يأتي دور الخبير.

 

كيف ستساعدك عبدلله الملا لتدقيق والمحاسبة؟

لدى عبدلله الملا لتدقيق والمحاسبة خبراء سيساعدونك في الاحتفاظ بالمخزون وترتيب الدفاتر المالية وتنظيم المنتجات التي يتعين عليك دفع ضريبة القيمة المضافة عنها. يتمتع هؤلاء المحترفون المتمرسون بمؤهلات مهنية متميزة، ويعملون في صناعة التمويل منذ فترة طويلة، ويفهمون الأمور المالية حتى جوهرها.

لتبقى ملتزم بالقوانين في دولة الإمارات العربية المتحدة. تواصل مع عبدلله الملا لتدقيق والمحاسبة الآن للحفاظ على نشاط التجارة الإلكترونية الخاص بك قائمًا.

فريق الخبراء

  • علي شمص

  • مدير التدقيق
  • عادل فرج

  • مدير الضرائب
  • فرح

  • مساعدة محاسبة والضرائب
  • سوهيب بشارات

  • مدقق مالي ومدير الضرائب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

3 × 1 =

ZH-CN EN FR
ابدأ المحادثة
1
هل تحتاج مساعدة؟
السلام عليكم
كيف نستطيع مساعدتك؟