مشاكل وحلول قسم المشتريات في قطاع الفنادق -عبدلله الملا لتدقيق والمحاسبة - دبي
مرحبًا بكم في شركة عبد الله الُملا للمحاسبة والتدقيق المحاسبي

المدونات

...
2022/04/26

مشاكل وحلول قسم المشتريات في قطاع الفنادق

يلعب قسم المشتريات أدوارًا مختلفة في العديد من المؤسسات. يمكن أن تكون هذه الأدوار هي الشراء أو الاستحواذ أو بناء العلاقات أو المسؤولية الاجتماعية للشركات أو خدمة العملاء. رغم ذلك، عندما يتعلق الأمر بصناعة الفنادق، فإن دور قسم المشتريات يتشابك مع جميع جوانب الفندق تقريبًا. إنه يتماشى مع جميع الأدوار التي أبرزناها أعلاه وكذلك في التفاصيل الداخلية مثل تجربة العميل النهائية وطرق تحسين تجاربهم أثناء تواجدهم فيها.

لتحقيق هذا المستوى من النجاح، هناك بالتأكيد مشاكل لا بد من مواجهتها داخل هذا القسم. هناك أيضًا حاجة إلى حلول إبداعية لمواجهتها من أجل التشغيل السلس لأي فندق.

ضعف في عملية التخطيط

صناعة الفنادق دائمًا موسمية. لها قممها وقيعانها، ويمكن أن تكون تحديًا لتحقيق التوازن بين وقت شراء الأشياء ومقدارها. الجودة هي دائمًا أولوية قصوى في صناعة الفنادق. مع تركيز العملاء على الجودة، يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة الإنفاق، ولاسيما خلال موسم الذروة، فاختيارك لتخزين البضائع الأكثر قابلية للتلف، وعدم استخدامها في نهاية المطاف. هذا هو الهدر الذي يترجم إلى سوء استخدام كامل لأموال الفندق.

لمواجهة هذه المشكلة، تحتاج إلى إنشاء نظام جرد موثوق به للمخزون يحتوي على نظام إدارة مخزون فعلي. مثل هذا النظام سيبقي قسم المشتريات تحت المراقبة، وسيحدد أيضًا متى وماذا تشتري خلال موسم الذروة وخارج الذروة.

الكمية تفوق الجودة

كل شيء له ثمن في صناعة الفنادق، فإن اختيارك لأفضل الاشياء يكلفك أكثر. عندما يركز قسم المشتريات كثيرًا على محاولة حفظ كل عملة معدنية بقدر الإمكان وفقدان قيمتها، فسرعان ما يكون الفندق محكومًا بالفشل.

من ناحية أخرى، فإن مفتاح النجاح على المدى الطويل هو صياغة استراتيجية تحرص على استغلال الفرص التي تولد قيمة طويلة الأمد بدلاً من مجرد مدخرات قصيرة الأجل. مع هذا، أنت بحاجة إلى فريق موهوب جدًا في قسم المشتريات. فريق يتطلع إلى الصفقات الجيدة والمساومات الأفضل ويعرف الفرق في القيمة.

لضمان رضا العملاء، تحتاج إلى التأكد من أن الجودة لا تقبل المساومة، وتسعى دائمًا لتحقيق الكمال. لذلك، اختر الجودة على الكمية، ولكن أيضًا كن في حدود ميزانيتك أثناء ذلك.

العلاقات السيئة مع الموردين

تعتبر العلاقة مع الموردين بمثابة نجاح أو فشل في صناعة الفنادق. يمكن أن تكون هذه العلاقة بالطريقة التي تعاملهم بها، أو كيف يعاملون عملك. إن وجود علاقة رائعة سيشمل توفير جودة عالية، التسليم في الوقت المناسب، خصومات كبيرة، وعروض وصفقات حصرية. من وجهة نظر الموردين، يجب أن يكون لديك خطط سداد في الوقت المناسب. تأكد أيضًا من وجود حد أدنى من القيود من حيث الجوانب القانونية لهم. بمجرد أن يقوموا بتسليم المبلغ والحصول عليه في الوقت المناسب، فأنت على يقين من أنك ستقيم علاقة عمل جيدة. بهذه الطريقة، يمكنك تمكين تقديم خدمة مواتية لعملائك.

لن ترغب في خسارة العملاء لمجرد فشل المورد الخاص بك في توفير السلع أو الخدمات إلى فندقك بسبب سجل ائتماني سيء أو علاقة سيئة مع المورد الخاص بك.

أخيراً

مع الانتشار الكبير للوباء في صناعة الفنادق، وصعود المنافسين عبر الإنترنت مثل Airbnb، لتحقيق النجاح النهائي لأي فندق، فهم بحاجة إلى قسم مشتريات. ويجب أن يكون القسم جيدًا بما يكفي للإقرار بالمشكلات التي قد تنشأ. كما يحتاجون أيضًا إلى إيجاد طريقة إبداعية لحل المشكلات بسرعة مع الحفاظ على علاقة جيدة مع العملاء.

فريق الخبراء

  • علي شمص

  • مدير التدقيق
  • عادل فرج

  • مدير الضرائب
  • فرح

  • مساعدة محاسبة والضرائب
  • سوهيب بشارات

  • مدقق مالي ومدير الضرائب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

واحد × اثنان =

ZH-CN EN FR
ابدأ المحادثة
1
هل تحتاج مساعدة؟
السلام عليكم
كيف نستطيع مساعدتك؟