الأسئلة المتداولة حول ضريبة القيمة المضافة في الإمارات - عبدلله الملا لتدقيق والمحاسبة - دبيعبدلله الملا لتدقيق والمحاسبة - دبي
مرحبًا بكم في شركة عبد الله الُملا للمحاسبة والتدقيق المحاسبي

المدونات

...

الأسئلة المتداولة حول ضريبة القيمة المضافة في الإمارات

1. ما هي ضريبة القيمة المضافة؟

أ. ضريبة القيمة المضافة أو ضريبة القيمة المضافة هي ضريبة غير مباشرة تطبق على معظم السلع والخدمات. كما يشار إلى أحد أنواع ضريبة الاستهلاك العامة. يتم فرضها على المنتج / الخدمة في جميع مراحل الإنتاج ومرحلة البيع النهائية.
وتقوم الشركات بجمع ضريبة القيمة المضافة في كل مرحلة من مراحل سلسلة التوريد نيابة عن الحكومة. وبما أنه يضاف إلى سعر البيع الذي يفرض على المستهلك، فإن المستهلك النهائي هو الذي يدفع كل ضريبة القيمة المضافة.

2. لماذا نفذت الإمارات العربية المتحدة ضريبة القيمة المضافة؟

أ. والسبب الرئيسي لتطبيق ضريبة القيمة المضافة هو دخول الإمارات العربية المتحدة في شريحة الدول المنفذة للضرائب. وعلاوة على ذلك، هناك سبب رئيسي آخر لتطبيق ضريبة القيمة المضافة في الإمارات العربية المتحدة هو توليد المزيد من الإيرادات للحكومة. هذه الإيرادات سوف تساعد بالفعل على تقديم أنواع مختلفة من الخدمات العامة، بما في ذلك المرافق الطبية والطرق الجيدة، ومرافق النقل، والمدارس العامة، والحدائق العامة، ومكافحة النفايات، وأكثر من ذلك. كما توفر ضريبة القيمة المضافة مصدراً جديداً للإيرادات غير النفطية في الإمارات.

3. كيف تعمل ضريبة القيمة المضافة؟

أ. بمجرد تسجيل النشاط التجاري في ضريبة القيمة المضافة، فإن الجزء من ضريبة القيمة المضافة المحسوبة والمُحمَّلة على مبيعات السلع والخدمات يسمى “ضريبة القيمة المضافة الناتجة”.
وحيث أن الجزء من ضريبة القيمة المضافة المحسوبة والمدفوعة عند شراء أو استيراد السلع والخدمات ونفقات العمل، يسمى “ضريبة القيمة المضافة للإدخال”. يتم حساب التزامات ضريبة القيمة المضافة النهائية المستحقة الدفع أو المطالبة القابلة للاسترداد من هيئة الضرائب عن طريق طرح ضريبة القيمة المضافة للإدخال من رقم ضريبة القيمة المضافة الناتج.

4. من يحتاج للتسجيل في ضريبة القيمة المضافة؟

أ. يجب على الشركة التسجيل لضريبة القيمة المضافة إذا تجاوزت الإمدادات والواردات الخاضعة للضريبة عتبة التسجيل الإلزامية وهي 375,000 AED.

يمكن للشركة أيضا اختيار التسجيل لضريبة القيمة المضافة طوعا بموجب شرطين:

إذا كانت الإمدادات والواردات من الشركة أقل من عتبة التسجيل الإلزامي، ولكن أكبر من عتبة التسجيل الطوعي البالغ 187,500 جنيه.
إذا تجاوزت المصروفات الخاضعة لضريبة القيمة المضافة للشركة عتبة التسجيل الطوعي البالغ 187,500 جنيه. تم تصميم هذه الفرصة لتمكين الشركات الناشئة التي لا يوجد بها معدل دوران من التسجيل للحصول على ضريبة القيمة المضافة.
5. هل ضريبة القيمة المضافة سارية على السياح؟

أ. تشكل صناعة السفر والسياحة جزءاً هاماً من الاقتصاد الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة. لذلك ، ضريبة القيمة المضافة تنطبق على هذه الصناعة. ومع ذلك، لا تخضع جميع أجزاء الصناعة لنفس معدلات ضريبة القيمة المضافة. ويمكن تقسيم قطاع السفر والسياحة إلى عدة مكونات، مثل الرفاهية والطب والتعليم والاجتماعات والمعارض والمناسبات وغيرها من مجموعات المصالح الخاصة. الرعاية الصحية والتعليم هما صفر تصنيف الإمدادات في دولة الإمارات العربية المتحدة. الاجتماعات والمؤتمرات والأحداث والمعرض التجاري، التي تمثل جزءا كبيرا من حملة توليد الإيرادات في قطاع السياحة، يخضع للضريبة.

6. كيف ينبغي لأصحاب الأعمال حساب ضريبة القيمة المضافة الخاصة بهم؟

أ. يجب على الشركات تتبع مبيعاتها وشرائها ونفقاتها بما في ذلك الضريبة المدفوعة على نفس. ضريبة القيمة المضافة المستحقة من قبل دافع الضرائب تساوي ضريبة القيمة المضافة التي يتم تحصيلها على الناتج (المبيعات) – ضريبة القيمة المضافة المدفوعة على المدخلات (المشتريات).

دعونا ننظر إلى مثال عن كيفية حساب الناتج وضريبة القيمة المضافة للإدخال.

لنفترض أنك تملك متجر عصير وتنفق 200،000 AED نحو الحصول على المواد الخام. معدل ضريبة المدخلات هو 5٪، وبالتالي فإن ضريبة المدخلات التي تدفعها هي 5٪ من 200،000 AED = 10،000 AED.

الآن بعد بيع العصائر باستخدام المواد الخام التي تم شراؤها، يمكنك تحقيق مبيعات قدرها 400،000 AED. لنفترض أن 5٪ هي ضريبة الإخراج، وضريبة الإخراج التي تدفعها هي 20،000 AED.

لذلك، فإن ضريبة القيمة المضافة (الصافية) النهائية التي تدفعها لك ستكون 20,000 AED – 10,000 AED = 10,000 AED.

في تسوية ضريبة القيمة المضافة، يمكنك خصم ضريبة القيمة المضافة للإدخال من ضريبة القيمة المضافة الناتجة. يجب إبلاغ مكتب الضرائب الإقليمي عن المبلغ الناتج. كما ترون، يمكنك فقط دفع ضريبة للدولة على القيمة التي أضافتها مؤسستك إلى السلع. (إذا تجاوزت مشترياتك مبيعاتك في أي فترة، سيكون الفرق سالبًا، وسيتم رد الفرق من قبل مصلحة الضرائب).

7. كيف تؤثر ضريبة القيمة المضافة على تكلفة المعيشة؟

أ. تتأثر تكلفة المعيشة لكل شخص بأسلوب حياته ، لذلك يختلف تأثير ضريبة القيمة المضافة بين الأفراد. هناك تأثير لا يذكر على التكلفة الإجمالية للمعيشة، ولكن الشخص الذي ينفق في الغالب على الأشياء المعفاة وصفها صفر لا يرى زيادة كبيرة.

8. ما هي القطاعات التي تم تصنيفها صفر؟

وتشمل الإمدادات التي لا يتم تصنيفها أي ما يلي:

تصدير السلع والخدمات خارج دول مجلس التعاون الخليجي.
النقل الدولي والنقل داخل دول مجلس التعاون الخليجي
الإمدادات لبعض وسائل النقل البحري والجوي والبري (مثل الطائرات والسفن).
توريد المعادن الثمينة للاستثمار (الذهب والفضة والبلاتين)
العقارات السكنية التي شيدت حديثا التي يتم توفيرها لأول مرة في غضون ثلاث سنوات من بنائها.
توفير بعض الخدمات التعليمية والسلع والخدمات ذات الصلة.
توريد خدمات رعاية صحية معينة وما يرتبط بها من سلع وخدمات.
بعض الأطعمة القابلة للأكل (سيتم التصديق على قائمة قياسية في جميع أنحاء مجلس التعاون الخليجي من قبل لجنة التعاون المالي والاقتصادي)
قطاع النفط وقطاع مشتقات النفط والغاز (حسب تقدير كل دولة عضو)

بالإضافة إلى ذلك، يمكن لكل دولة عضو صفر معدل أو معفاة من ضريبة القيمة المضافة:

القطاع التعليمي
القطاع الطبي
القطاع العقاري
قطاع النقل المحلي
9. ما هي القطاعات المعفاة من ضريبة القيمة المضافة؟

الفئات التالية من الإمدادات التي سيتم إعفاؤها من ضريبة القيمة المضافة هي:

توريد بعض الخدمات المالية
بيع أرض عارية
تأجير أو بيع العقارات السكنية
النقل المحلي
10. هل ضريبة القيمة المضافة إلزامية؟

A: من الإلزامي للشركات التي تزيد إيراداتها السنوية عن 375,000 درهم أن تسجل تحت نظام ضريبة القيمة المضافة في الإمارات العربية المتحدة.

11. ما هي معدلات ضريبة القيمة المضافة؟

A : المعدل القياسي المقترح لضريبة القيمة المضافة في دولة الإمارات العربية المتحدة هو 5٪. بعض الإمدادات من السلع ومعفاة (بمعنى أن ضريبة القيمة المضافة لا تنطبق على الإطلاق)، أو صفر تصنيف (بمعنى أن ضريبة القيمة المضافة 0٪ يجب تطبيقها على السلع والخدمات). ويطبق السعر القياسي على جميع السلع والخدمات التي لا تندرج ضمن فئة السلع والخدمات المعفاة أو التي لا تخضع لفئات.

12. كيف يمكنني التحقق مما إذا كان بلدي TRN صالحة؟
يمكن التحقق من صلاحية TRN من خلال ما يلي:
سجل الدخول إلى بوابة الخدمات الإلكترونية في منطقة التجارة الحرة.
انقر على علامة التبويب التحقق من TRN في أعلى الصفحة.
املأ حقل TRN.
انقر فوق التحقق من الصحة.
إذا كانت TRN الخاصة بك صالحة، سترى الرسالة ”TRN متوفر في النظام” في الجزء السفلي من الشاشة.
13. ما هو تجميع ضريبة القيمة المضافة؟

ج: الشركات التي تستوفي بعض المتطلبات المنصوص عليها في التشريع (مثل كونها تحت نفس الملكية وتقع داخل نفس دولة مجلس التعاون الخليجي) سوف تكون قادرة على التسجيل كمجموعة ضريبة القيمة المضافة.

بالنسبة لبعض الشركات، سيكون تجميع ضريبة القيمة المضافة أداة مفيدة لتبسيط المحاسبة الخاصة بضريبة القيمة المضافة. من خلال التسجيل في إطار نظام ضريبة القيمة المضافة للمجموعة، ستحصل الشركات على رقم ضريبة القيمة المضافة الواحد ويمكنها تقديم عائد واحد. تسمح مجموعة ضريبة القيمة المضافة للأشخاص والكيانات التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا ماليًا واقتصاديًا وتنظيميًا بالعمل كشخص واحد لضريبة القيمة المضافة.

14. متى وكيف يتم تقديم عوائد ضريبة القيمة المضافة؟

A: من المتوقع أن يقوم دافعو الضرائب في دولة الإمارات العربية المتحدة بتقديم عوائد ضريبة القيمة المضافة كل ثلاثة أشهر لدى الهيئة الاتحادية للضرائب (FTA). يجب تقديم العوائد خلال 28 يومًا من نهاية فترة الضريبة وفقًا للإجراءات المنصوص عليها في تشريع ضريبة القيمة المضافة. يجب على دافعي الضرائب استخدام الخدمات الإلكترونية لتقديم عوائدهم عبر الإنترنت.
على سبيل المثال، إذا كان لدى علي عوائد ضريبة القيمة المضافة للربع من أكتوبر حتى ديسمبر 2018، يجب عليه تقديمها قبل 28 يناير 2019

15. في ظل أي حالات يمكن استرداد ضريبة القيمة المضافة؟

ج: الشركات المسجلة التي ضريبة القيمة المضافة المدخلات (ضريبة المطبقة على شراء السلع أو الخدمات) هي أكثر من ضريبة القيمة المضافة الناتج (الضريبة المطبقة على بيع السلع أو الخدمات) يجب أن تشير على الإقرارات الضريبية الخاصة بهم أنهم مؤهلون لتلقي استرداد ضريبة القيمة المضافة.

16. هل سيتم دفع ضريبة القيمة المضافة على الواردات؟

إذا تم استيراد السلع والخدمات من الخارج، يتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة. يتم استيراد معظم السلع والخدمات المستهلكة في دولة الإمارات العربية المتحدة. يأتي معظمهم من أوروبا وآسيا، في حين يأتي عدد قليل من دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى.:
الحالة : إذا كان صاحب العمل في الولاية هو شخص مسجل لدى مصلحة الضرائب الاتحادية لأغراض ضريبة القيمة المضافة، فإن ضريبة القيمة المضافة ستكون مستحقة على هذا الاستيراد باستخدام آلية رسوم عكسية.

17. هل يمكن لمواطني دولة الإمارات العربية المتحدة المطالبة بضريبة القيمة المضافة؟

A: في بعض الحالات يمكن لمواطني دولة الإمارات العربية المتحدة غير المسجلين لضريبة القيمة المضافة المطالبة بضريبة القيمة المضافة. على سبيل المثال، نفذت الحكومة خطة تسمح لمواطني دولة الإمارات العربية المتحدة باسترداد ضريبة القيمة المضافة المرتبطة ببناء مساكن جديدة لهم ولأسرهم. ويمكنهم المطالبة بضريبة القيمة المضافة على الخدمات التي يقدمها المقاولون ومواد البناء والنفقات ذات الصلة.

18. هل يمكن للشركات المطالبة بضريبة القيمة المضافة على النفقات المتكبدة؟

في ظل الظروف التالية يمكن للشركات طلب ضريبة القيمة المضافة:

إذا كانت الشركة مسجلة بموجب ضريبة القيمة المضافة، فيمكنها المطالبة بضريبة القيمة المضافة التي دفعوها على النفقات (لا يمكن للمستخدم النهائي طلب أي استرداد على ضريبة الإدخال).
ولا يمكن استصلاح سوى النفقات المسموح بها التي تسمح بها اتفاقية التجارة الحرة. (النفقات المتكبدة لأغراض تجارية فقط. لا يجوز قبول أي نفقات شخصية)
يجب أن يكون لدى الشركات الوثائق المناسبة (مثل فاتورة ضريبة القيمة المضافة الشرعية) التي تشير إلى أن ضريبة القيمة المضافة يتم فوترتها.
19. هل تخضع مخيمات العمل وأماكن الإقامة للعمل لضريبة القيمة المضافة؟
ذلك يعتمد على ما إذا كان المسكن هو ما يطلق عليه السكنية أو الصناعية
وإذا كان المسكن يوفر للعمال شقة، فإن ذلك يكون معفاة من الضرائب.
عندما يتم استكمال السكن بمرافق إضافية، يعتبر تجاريا ويخضع لمعدل ضريبة القيمة المضافة العادي البالغ 5%.”
20. هل تخضع القروض ورسوم المعالجة الأخرى لضريبة القيمة المضافة؟

ج: القروض لا تخضع لضريبة القيمة المضافة بموجب دولة الإمارات العربية المتحدة، ولكن رسوم المعالجة تخضع لضريبة القيمة المضافة بنسبة 5%.

21. هل تُعفى السلع والخدمات المعفاة من ضريبة القيمة المضافة من الرسوم الجمركية؟

A : غني عن القول. وتشمل رسوم منفصلة ومستقلة ضريبة القيمة المضافة والرسوم الجمركية. ولكن إذا تم استبعاد الرسوم الجمركية على هذه السلع، يمكن أن تمتد ضريبة القيمة المضافة إلى الواردات.

22. هل يمكن للشركات تعويض الرسوم الجمركية مقابل مدفوعات ضريبة القيمة المضافة؟

A: يجب أن تكون ضريبة القيمة المضافة واجبة الدفع بالإضافة إلى الرسوم الجمركية التي يدفعها المستورد من البضائع ولا يمكن خصمها. تحسب ضريبة القيمة المضافة على القيمة التي تشمل الرسوم الجمركية.

فريق الخبراء

  • علي شمص

  • مدير التدقيق
  • عادل فرج

  • مدير الضرائب
  • فرح

  • مساعدة محاسبة والضرائب
  • سوهيب بشارات

  • مدقق مالي ومدير الضرائب
ZH-CN EN FR
ابدأ المحادثة
1
هل تحتاج مساعدة؟
السلام عليكم
كيف نستطيع مساعدتك؟